تاريخ صناعة الصابون

تاريخ صناعة الصابون

ان أقدم محاولة لصناعة الصابون معروفة في التاريخ قام بها سكان غرب أوروبا المعروفون باسم: السلاتيون وذلك في بدية العصر الحجري. فقاموا بتجهيز صابون بدائي من "شحم الخنازير" ورماد النبات المحتوى على صودا، أطلقوا عليه اسم: سابو، والذي اشتق منه كلمة صابون.
وقد بدا انتاج الصابون الاوروبي في العصور الوسطى وربما انتقلت هذه الصناعة على ايدي الصلبين الى فرنسا فتاسست مصانع الصابون من زيت الزيتون في مرسيليا وكانت هذه المصانع تحضر بطريقة مشابهة لطريقة تحضير الصابون النابلسي، وفي القرن الرابع عشر انتشرت صناعةالصابون في انجلترا وفي ذلك الوقت كان تجار نابلس يجوبون الوطن العربي لبيع الصابون وقد كان ضرورة ملحة للنظافة عند العرب في حين كان متعة المترفين في انجلترا، ولم يستخدم الا في الحمامات العامة، وقد قضي على هذه الصناعة في اوروبا بالقضاء على الحمامات العامة ولم تعد تستخدمه الا في القرن السابع عشر .
وفي زمن العالم الفرنسي نيكولا ليبلان كان لا يزال رماد الصودا، والذي يمثل المكون الأساسي للصابون، يستخرج من الأخشاب والأعشاب البحرية بطريقة بدائية بطيئة مرتفعة التكاليف، ولذا كان هناك حاجة ملحة للحصول بطرق أخرى سريعة غير مكلفة نظراً لاحتياج هذه المادة في عمليات الصناعة.. فبالإضافة لاستخدام الصودا في إعداد الصابون فإنها تدخل كذلك في صناعات أخرى مثل الزجاج، والبورسلين، والورق.
وفي سنة 1775، أعلنت الأكاديمية الفرنسية للعلوم عن جائزة مالية لمن يتمكن من تجهيز الصودا بطريقة سهلة منخفضة التكاليف. وفاز ليبلان بتلك الجائزة بعد تجهيز الصودا بالملح، وبالتالي أمكنه تجهيز وتصنيع الصابون.
لكن ليبلان لم يتسلم الجائزة حيث اندلعت بعد ذلك الثورة الفرنسية، وطالبت حكومة الثورة الفرنسية بجعل هذا الابتكار ملكاً للشعب، وألغت موضوع الجائزة. وعانى ليبلان بعد ذلك من فقر شديد وفي عام 1806 قرر التخلص من حياته وانتحر.
ويُقال أيضا أنه من اختراع السومرييين لقد اكتشفوا في خراب سومر قطع من الصلصال -فخار- يعود تاريخها الى 2500سنة .ق.م. وعليها كتابة تصف طريقة صنع الصابون ثم نجد الصابون فى روما وعند الغالييين وفى بلاد الاسلام .واسم الصابون او سافون..كما يسمونه فى الغرب اخد اسم مدينة ..صافونا الايطالية حيث كان يصنع بكميات تجارية.
مقتبس من http://raheel.montadarabi.com/t6575-topic

الهويات

المصادر

Advertising