اعرف عنا

فكرة الحكايا

دارت فكرة الحكايا عن توثيق التراث لسنين في رأس السيدة سمر حماد والتي كانت ولا زالت مغرمة بالحرف اليدوية المتأصلة في بلاد الشام. وقد بدأت الفكرة في زيارة الى مصر حيث تعرفت الى مشروع توثيق الفولكلور المصري من قبل جامعة الاسكندرية، وهناك فكرت بجمع المعلومات عن التراث في منطقة بلاد الشام وتوثيقها ثم نشرها وذلك من اجل الحفاظ على ذلك التراث القديم والجديد وعلى اعلامه في وطنها الغالي عليها.
لم تتبلور تلك الفكرة الا بعد ان تقاعدت من رحلتها المهنية الطويلة المليئة بالوظائف والمسؤوليات العملية الكبيرة، وتفرغت لبدء مشروع يحقق لها حلمها بمساعدة المتطوعين المالكين لنفس الحلم.

ان الانترنت مليء بالمعلومات عن التراث وعن الحرف اليدوية وبالعديد من الجهات التي تعمل جاهدة لتقديم ما لديها من معلومات ، ويجئ مشروع الحكايا جامعا لهذا المعلومات وهذه الجهود في مكان واحد قدر الامكان مع اضافة شعاع من التقدير للاشخاص الذين كانوا سببا لحفظ هذا التراث واستمراره.

استراتيجيات الحكايا

اعتمد المشروع ان يتم توثيق التراث على شكل حكايات وبلمسات شخصية من الرواة المهتمين بالتراث من حرف وغيرها مما يقوم المشروع بتوثيقه، فالقصص خلف التراث هو ما السبب في لماذا وكيف ومتى اصبح كما هو تراثا.
ان الاستراتيجية الرئيسية الاولى هي جمع الحكايا وربطها بالمعلومات في توثيق التراث
والاستراتيجية الثانية هي تقدير الاشخاص في زمننا الحالي والذين ساهموا في حفظ ذلك التراث من خلال توثيق بصماتهم والقاء الضوء على شخصياتهم وهو اقل ما يمكن لتقديرهم

كيان الحكايا

اننا مجموعة من المتطوعين من الاردن نعمل بانفسنا على توثيق التراث في منطقتنا. نحن نأمل ان نتمكن من توثيق ونشر كافة التراث التاريخي والحديث بكل ما اوتينا من جهد.
نحن نهدف الى مأسسة هذا المشروع، لتتمكن الاجيال القادمة من متابعة تاريخه وجذوره، ونحن نرحب باية جهود لدعم ومساندة عمل الفريق لدينا واضافة الحجارة الى هذا البناء لتلك المكتبة من المعلومات.

فريق العمل

يتكون فريق العمل في مشروع الحكايا من مدير مشروع، ومسؤول تنسيقي اضافة الى متطوعين يتم تنسيق عملهم جميعا من خلال صاحبة المشروع. كل من افراد الفريق له هدف يسعى لانجازه ونتمنى ان نحقق اهدافنا بافضل ما يمكننا من جهد وخبرة.
نرحب بالمتطوعين للمساعدة في الوصول الى اهدافنا، وخبراتهم التي نحتاجها يمكن ان تكون في التقنية الالكترونية، التصوير، الترجمة، تنقيح النصوص، التسويق، ادارة المحتوى الالكتروني وغيرها.... كلهم لهم مكان في مشروعنا.

المعلومات

ان المعلومات التي ينشرها موقع الحكايا تم جمعها من عدة مصادر وهي الانترنت، المقابلات الشخصية او الكتب المعنية والمنشورة للقراء ضمن ما هو مفترض ان يكون قانوني وموثوق.
ان استخدام المعلومات من قبل الحكايا سيتم تدريجيا توثيقه وترخيصه ومصادقته من اصحابه الشرعيين.
ونحن ندعو زوار الموقع بتزويدنا بالملاحظات، تصحيح الاخطاء، وترخيص المعلومات، ويسعدنا ان نتعاون معهم في ذلك.

قنوات الاتصال

مسؤولة الموقع: السيدة سمر حماد
بريد الكتروني: samarh@alhakaya.net
عنوان بريدي: ص ب 851685 عمان 11185 الاردن

الهويات

المصادر

Advertising